لقد تناول البحث دراسة تحليلية نقدية للأساس الأخلاقي الذي تُبنى عليه المعرفة العلمية من وجهة نظر فيلسوف العلم المعاصر كارل بوبر، و ذلك من خلال تبيان رأيه في كون المعرفة العلمية معرفة ناقصة عندما لا تُؤسس على نهجٍ معرفي و مضمونٍ أخلاقي يحميها من الانزلاق و الخطأ، مؤكداً على وجود علاقةٍ وثيقة و ارتباطٍ قوي بين المعرفة و الأخلاق، فإذا انحرفت مالت معها معيارية العلم بأكملها.
أظهرت النتائج أن المعرفة عامة، من حق الجميع امتلاكها، ففيها تكمن الحقيقة، و لبلوغ هذه الحقيقة لابد من اتباع منهجيات عديدة كما يقول بوبر، أهمها النهج النقدي و الحوار العقلاني، الذي ندرك بواسطتهما أن الإنسان يخطئ و بالتالي فمعرفته قد تكون خاطئة، و للوصول إلى المعرفة العلمية الحقيقة لابد من الطريق التكذيبي الذي نخضع فيه الفرضية لأنواعٍ مختلفة من الاختبارات.
أشار بوبر إلى أن الإنسان المتلقي المتبصر هو الذي يستطيع ممارسة هذه العمليات المنطقية، و الإنسان المتبصر هو كائن مسامح بطبيعة الأحوال، غير متعصب، منفتح، ينقد و يقبل أن ينتقده الآخرون، و غير محتكر للمعرفة, و على هذا الأساس تُبنى المعرفة على قاعدة، حيث تكون قاعدتها أخلاقية بحتة، و دونها تفقد معناها و مصداقيتها.
The research addressed a critical analytical study of the moral basis of scientific
knowledge from the viewpoint of the contemporary philosopher of science Karl popper,
throughout his opinion on the fact that scientific knowledge is incomplete when not based
on cognitive approach and moral content which protect it from slipping and error, stressing
the close relationship and the strong correlation between knowledge and ethics, which if
deviated affected the standards of science as a whole.
Results showed that knowledge, generally, is everyone's right to possess, threr
resides the truth, and to reach this truth there must be many methodologies, says popper,
the most important of which is the critical approach and rational dialog, by which we
realize that the human makes mistakes and, consequently, his knowledge may be wrong,
and to access the real scientific knowledge the skeptical approach should be followed in
which the premise is tested in different ways.
Popper pointed out that the insightful human recipient can exercise these logical
operations, and the insightful human is naturaly forgivable non- fanatic, open to criticism,
non-monopolistic of knowledge and therefore the basis of knowledge is purely ethical,
without which knowledge loses its meaning and credibility.
المراجع المستخدمة
POPPER , KARL , The Open Society and its Enemies ,Vol . I , The Spell of plato , Princeton University press , Princeton , New Jersey , 1971
WILLIAM A. GARTON , Karl popper and the social sciences, state university of New York , Pirecs , Albany , 2006
يُسلط هذا البحث الضوء على مسألة هامة و أساسية لدى أهم فلاسفة العلم في القرن العشرين "غاستون باشلار" ألا و هي مسألة دور المناهج العلمية في تطور المعرفة و بالتحديد المنهج التحليلي للمعرفة العلمية عند هذا الفيلسوف و الدور الذي لعبه غاستون باشلار من خلال
يتناول هذا البحث مفهوم النفس ضمن إطار الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة، في محاولة لإيضاح دور هذا المفهوم في تشكيل أغلب المذاهب الفلسفيّة منذ المرحلة اليونانيّة و حتى المعاصرة، مروراً بالفلسفة الحديثة، و قد درسنا هنا تشكل هذا المفهوم في فضاء الفلسفة
يمكن أن يساعد التحقق من المطالبات العلمية الباحثون على العثور بسهولة على الأوراق العلمية المستهدفة مع أدلة الجملة من كوربوس كبيرة للمطالبة المعينة.تقترح بعض الأعمال الموجودة نماذج خطوط الأنابيب على المهام الثلاث من استرجاع مجردة، اختيار الأساس المنطق
يعد مفهوم العقلانية من أوفر المفاهيم الفلسفية حظاً فيما يتعلق بالاختلافات حوله، بل هو أشد المفاهيم عرضه للرفض أو النقد و التحليل، لذا فإن بحثنا محاولة في فض الإشكالية المتعلقة بضبط مصطلح العقلانية كمفهوم يشير إلى دلالات متعددة في حقبة الفلسفة الحديثة
يحاول هذا البحث تسليط الضوء على مسألة النمو أو التضخم السكاني المتزايد و غير المضبوط، و لاسيما من وجهة نظر المفكر روبرت مالتوس كأحد علماء السكان الذين تركوا بصمتهم في هذا المجال. كما يعالج هذا البحث عدة جوانب أساسية في إطاره النظري: أولا: الأسباب الت