إنَّ الأشعار التي رثى أصحابها البرامكة إثر نكبتهم أو قبيلها لافتة لكنَّها مع ذلك
قليلة و لا تكافئ الوفرة المتضاربة المتناقضة من الروايات و الأخبار التي تخص هذا الشأن, و كان من مقتضيات الخوض في مراثيهم البدء ببحث في تاريخ الأدب يلفت النظر إلى هذه المرويات.
Though the lamentation poems written after the fatality are
distinctive, they are few and never compensate the opposite and
contradiction news and reports related to this topic.
The tackle their lamentation, it was necessary to start by
doing a research about the history of literature to highlight those
lamentations.
المراجع المستخدمة
أشجع السلمي حياته و شعره – خليل نبيان الحسون – ط 1 – دار المسيرة – 1401ه - 1981 م.
تاريخ الالحاد في الاسلام – عبد الرحمن بدوي – مصر – 1945 م.
حركة التجديد في الشعر العباسي – محمد عبد العزيز الموافي – مصر – د.ت.
ينظر هذا البحث إلى الأدب الشعبي على أنه أدب القبول، و أدب الرفض في الآن نفسه، و يهتم بدراسة البعد الدرامي في أغاني ترقيص الأطفال في الأدب العربي القديم؛ ذلك لأن الرقص ارتبط بالغناء منذ القدم؛ إذ تعد أغاني الترقيص هذه مثالاً لاجتماعهما، فقد نظمت على و
داء كيكوشي و يدعى أيضاً داء كيكوشي- فوجيموتو، أو التهاب العقـد اللمفاويـة المنخـر
مرض نادر الحدوث، و مجهول السبب، و محدد لنفسه. وردت أول التقارير في الأدب الطبـي
عن هذا المرض من اليابان عام 1972 و بشكل منفصل من قبل طبيبـين همـا كيكوشـي و
فوجيموتو.
انتشر أثر "أزمة الأدب المقارن" لـ(رينيه ويلك) في الوسط النقدي المقارني انتشار النار في الهشيم، علماً أن مفرداتها لم تحمل جديداً يضاف إلى جهود النقاد و المقارنين في زمانه و قبله. فما من باحث تناول مسائل الأدب المقارن إلا أشار تصريحاً أو تلميحاً ــ إلى
يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الرؤيا و أدب المنامات, و ينطلق من فكرة أن أدب المنامات أدب الرؤيا, ذلك لأنه محمل بالدلالات , و الأنساق الثقافية المتعددة. و ينظر إلى أدب المنامات في أنساقه الثقافية, إذ يتعالق المنام مع السياسي, و المعرفي, و الجما
يحدد هذا البحثُ مفهوم القصة من منظور وجودِها في الأدب العربي القديم،
و تأتي ضرورةُ هذا التَّحديد من أهمية الوقوف على الشَّرط الفني لصياغة القصة في
الموروث الأدبي، و هذا يعني أن صياغة القصة بشرطها الفني ليس مرهوناً بما أنتجه
الأدب العربي الحديثُ، و