ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي أنماط ترقق العظام المشترك نسيجيا؟

230  - Shamra طرحت Shamra Editor  
العظم الإسفنجي العظم القشري الخلايا البانية للعظم

الترقق مرض يعرف بفقر العظم osteopenie الذي يعرض لخطر الكسور ويوجد بشكل عام نمطان مختلفان عندما ندرسه من خلال Histomorphometrie


·        النمط  I : ترقق العظام التربيقي Osteoporose trabeculaire :

يصيب بشكل خاص المناطق الغنية بالعظم الإسفنجي ( العظم التربيقي) وهذا يعني بشكل أساسي الفقار Rachis، وكذلك أيضاً القسم البعيد من الكعبرة. ويتظاهر أيضاً وقبل كل شيء بانهدامات فقرية. ويصيب النساء حيث يتشكل بالمرحلة التالية لسن اليأس.

·        النمط II : ترقق العظم القشري Osteoporose corticale

يصيب بشكل انتقائي المناطق الغنية بالعظم المكتظ، هذا يعني قشر العظم الطويل. ويتظاهر قبل كل شيء بكسور الأطراف ( عنق الفخذ بشكل خاص ). ويخص الجنسين، ويشاهد غالباً بعد سن ال 70 سنة .

 

ترقق العظام التربيقي بحد ذاته ليس شكلاً واحداً من الناحية النسيجيةUnivoque عند دراسته بالـ Histomorphometrie، حيث يمكن أن نميز بين ثلاثة نماذج منه وذلك حسب امتداد سطوح الارتشاف الناجمة عن كاسرات العظم.

النماذج الثلاثة لترقق العظام التربيقية:

1- ترقق عظام عالي الصياغة(ذو مستوى مرتفع من إعادة صياغة بناء العظم) :

ويشكل 20- 30 من حالات ترقق العظام حيث يتصف بزيادة الارتشاف. مؤكداً ظاهرة التشابك أو التداخلCouplage  بين الارتشاف والتوضع، حيث يوجد بشكل عام زيادة بالتوضع الناجم عن بانيات العظم. وهذا يتظاهر بزيادة السطوح العظمانية osteoide ولكن غير كافٍ لتعويض الارتشاف، وزيادة على ذلك فإن عدد الوحدات العاملة لإعادة صياغة العظم بوقت معين تكون زائدة وهذا يؤدي إلى الخسارة العظمية. السبب الأساسي لهذا الترقق العالي الصياغة يكون ناجماً عن رد فعل جارات الدرق المحرضة بعوز الكلس والفيتامين D  المعتدل.

2- ترقق عظام مع تثبيط الخلايا البانية للعظم:

يشكل 20 % من ترقق العظام مع انهدامات فقرية ويتصف بنقص سرعة توضع العظم من خلال كسل البانيات.

3- ترقق العظام بدون تغيرات Amonalie قابلة للكشف بإعادة صياغة العظام

ويشكل 50% من الحالات ولا نلاحظ هنا أي تبدلات نسيجية باستثناء نقص حجم الترابيق العظمية ( V.T.O: Volume Trabeculaire Osseux) وهذا النموذج يتناسب إلى حد كبير مع فقر العظم الفيزيولوجي.

إن التفريق بين هذه النماذج الثلاثة يفيد في وضع الخطط العلاجية من خلال تحريك الخلايا العاملة بوحدات البناء العظمي.


mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا