ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
Avatar

مجتمع الباحثين

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 منشورات
عامة مجتمع باحثين

ما هي مسببات التهاب الملتحمة التحسسي ؟

175  - Shamra طرحت Shamra Editor  
مادة محسسة الغلوبولين المناعي الميل الوراثي

معظم الناس يصابون بالتهاب الملتحمة التحسسي عندما تتلامس أعينهم مع مادة محسسة ( وهي المادة التي تجعل الجهاز المناعي يستجيب بشدة ).

تعد المواد التالية من أكثر المسببات لالتهاب الملتحمة التحسسي :

 -1غبار الطلع ( حبوب اللقاح ) .

 -2فراء ووبر الحيوانات .

 -3القطرات العينية والمواد الحافظة لها .

 -4الماكياج ومواد التجميل .

 -5العث والغبار المنزلي .

 -6الدخان والملوثات الهوائية .

وهنا لابد من أن نسأل لماذا يعاني البعض من حساسية تجاه بعض المسببات بينما لا يعاني منها معظم الناس ؟ لماذا ينتج هؤلاء الأشخاص كمية أكبر من الغلوبولين المناعي E   بالمقارنة مع غير المصابين ؟

إن العامل الرئيس المميز لذلك هو الوراثة . كان من المعروف عادة أن الحساسية منتشرة بين العائلات , وإن خطر اصابة الشخص بالحساسية مرتبط بوجود الحساسية عند والديه , فإن لم يكن أحد الأبوين مصابا بالحساسية فإن فرصة الإصابة حوالي 15% , أما إذا كان أحد الأبوين مصابا بالحساسية فإن خطرالإصابة يزيد الى 30% , وإذا كان كلا الأبوين مصابا بالحساسية فان الفرصة تصبح أكثر من 60% .

وبالرغم من أن الشخص قد يرث الميل لتطور الإصابة بالحساسية , الا أنه من الممكن ألا يصاب بالأعراض أبدا , وليس من الضروري أن تترك نفس النوع من الحساسية الموجودة عند الأهل ,إن السبب الذي يجعل هذه المادة بالتحديد مسببة للحساسية عند الأشخاص المصابين غير واضح .

هناك عامل آخر مهم في الحساسية وهو البيئة , فحتى تتطور الحساسية يجب أن يكون لدى الشخص الميل الوراثي بالإضافة إلى التعرض لمسببات الحساسية , فكلما كان التعرض أشد و أكثر تكرارا وفي عمر أصغر كلما كان احتمال تطور الحساسية أكبر.

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا