ثمة علاقة وثيقة بين الأدب و النفس الإنسانية؛ فحياة الإنسان مركبة من الشعور
و اللاشعور، يفصل بينهما الكبت أو منطقة (الهو). و الكلمات الصادرة عنه تعد مفاتيح أساسية لشخصيته، أو نوافذ يطل منها المحلل النفسي أو الناقد إلى النَّفس لسبر أغوارها المعتمة .
و الشعراء خير من سهل السبيل لعلماء النفس و الدارسين اكتشاف ما يعتمل في الذات البشرية من مشاعر و أحاسيس و أفكار.
و لما كان الخطاب الشعري عند المبدع يصدر عن الشعور، و يعكس- في
الوقت نفسه- أثر اللاشعور في وجدانه، فقد رغبنا في استقراء غزل ابن زيدون
بولادة؛ لنتلمس فيه أثر مكنوناته النفسية، فيزداد القارئ فهماً لحقيقة قصتهما العاطفية، و يتذوق جماليات غزله بها .
و لا نريد من هذه الدراسة أن نخوض في غمار النظريات الفلسفية، و أن نحمل
النصوص ما لا تحتمل، فما يشغلنا في دراستنا الأدبية لابن زيدون هو نرجسيته
القابعة في لا شعوره العميق، و رصد تجلياتها من خلال علاقته العاطفية بولادة؛ لنصل إلى رؤية جديدة لإبداعاته الغزلية، مبتعدين في ذلك عن مفهوم النرجسية في مدلولها الفرويدي.
There is a close relationship between literature and the human
spirit; Human life vehicles from the feeling and the unconscious,
repression, or separated area (recreation). And the words spoken by him
is the primary keys to his character, or windows overlooking them
psychoanalyst or critic to the psychology of the unseen dark matter.
And poets better than the easy way for psychologists and scholars
to find out what going on in the self of human feelings and emotions and
ideas.
As the poetic discourse when issued by the creative sense, and
reflects the impact of the unconscious in his conscience we wanted to
extrapolate I'm spinning Zaidoun birth; are feeling the impact of
personality psychological standing, the reader an understanding of the
fact that their story of passion, taste and aesthetics become strong by.
We do not want this study to engage in the midst of philosophical
theories, and to hold the texts do not tolerate, what concerns us in our
literary'm Zaidoun is the alter ego lurking in the not deep feelings, and
monitoring of its manifestations in relation to the emotional birth; to get
to a new vision of creativity Ghazlip, away the concept of narcissism in
the Freudian significance.
المراجع المستخدمة
ابن الأحنف، العباس، الديوان، دار صادر بيروت، 1965 م .
ابن زيدون ،الديوان، تح علي عبد العظيم ،مكتبة مصر بالفجالة 1957.
بوفلاقة، سعد، النرجسية في شعر نزار قباني، ط1 1994 م.
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه
درس هذا البحث الدلالات و الرموز الكامنة وراء استعمال الشيخ الأكبر محيي
الدين بن عربي الشجرة أنموذجا أعلى في كتابه "شجرة الكون"، للوقوف على أثر القرآن الكريم في لفت نظر هذا الرجل الفذ إلى المكانة العالية التي تضطلع بها الشجرة لتكون أنموذجا للوجود كّل
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر الأمثال في أدب ابن زيدون ، فقد كانت الأمثال
مصدرا غنيا من مصادر التجربة الأدبية لدى ابن زيدون ، منحته قدرة هائلة على في
التجربة الإنسانية التي تعد ركيزة أساسية لإنجاز التجربة الذاتية عنده .
يبدأ البحث بمقدمة موجزة عن ا
يكشف هذا البحث عن أثر القرآن الكريم في أدب ابن زيدون ، و يسلط الضوء على أبرز
النصوص الشعرية و النثرية التي تأثٌر فيها ابن زيدون بالقرآن الكريم ،فقد مثٌل القرآن الكريم
مادٌة غنيٌة في أدبه، و أكسبه رونقا جماليا و فنيا من خلال الجزئيات و الفنيات البنا
يعنى هذا البحث ببيان التوجيهات النحوية للقراءات القرآنية التي كان لابن الحاجب موقف منها, و عرض هذه التوجيهات و ما تضمنه من آراء للمصنف, و ذكر أدلته, و تعليله الأوجه النحوية, و توضيح مآخذ ابن الحاجب على آراء السابقين, و رده للآراء أو ترجيحها أو موافقت