ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بيكاسو و توظيف القص و اللصق في النحت التكعيبي التركيبي

Picasso and the Employing of Collage in Synthetic Cubism Sculpture

2910   2   59   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2012
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة البحثية القصيرة إلى تعرف بعضٍ أعمال الفنان بيكاسو بوصفه واحداً من أهم الأسماء الشهيرة في الفن الحديث و خاصة في مجال النحت، و كيفية بداياته التي وّلدت الإلهامات و الأفكار الإبداعية لديه التي بدأت بالتصوير، و انتهت بخلق أشكال فريدة في الفراغ لم يسبقه إليها أحد، و ذلك استناداً إلى المدرسة التكعيبية التي يعد بيكاسو من مؤسسيها و مبدعيها . كما تأتي أهمية البحث من خلال معرفة الأسلوب و عملية المزاوجة بين التقانات و المواد المتعددة من جهة و الحالة الإبداعية من جهة أخرى، فقد وظف الفنان إمكانياته الإبداعية غير المنتهية بأسلوب مميز يعبر عن شخصيته و أفكاره الخلاقة مقدماً بذلك مفهوماً جديداً و غريباً في عالم النحت من حيث الشكل و المضمون، و قد استطاع من خلالها و بتألق كبير الدمج بين تقنية القص و اللصق ( الكولاج ) و فن النحت بطريقة التركيب و البناء، مقدماً أعماله في مجال التكعيبية التركيبية كشاهد على عبقريته .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة البحثية القصيرة أعمال الفنان بابلو بيكاسو في مجال النحت التكعيبي التركيبي، مع التركيز على كيفية توظيفه لتقنية القص واللصق (الكولاج) في أعماله. تبدأ الدراسة بمقدمة عن حياة بيكاسو ومسيرته الفنية، مشيرة إلى تأثيرات متعددة من مراحل حياته المختلفة على أسلوبه الفني. تركز الدراسة على أهمية المدرسة التكعيبية في تشكيل أعمال بيكاسو، وتحديداً في النحت، حيث يُعتبر بيكاسو من مؤسسي هذه المدرسة. توضح الدراسة كيف استطاع بيكاسو دمج تقنية الكولاج مع النحت لخلق أعمال فنية مبتكرة، مستخدماً مواد متنوعة مثل الورق المقوى، الأسلاك، والخشب. كما تتناول الدراسة بعض الأعمال البارزة لبيكاسو مثل 'جمجمة ماعز وقارورة' و'كأس من شراب مسكر'، موضحة كيفية استخدامه لمواد غير تقليدية لإنتاج أشكال فنية جديدة. تُختتم الدراسة بنتائج تؤكد على عبقرية بيكاسو في توظيف تقنيات جديدة وتحدي القواعد التقليدية للفن، مما أضاف أبعاداً إبداعية جديدة إلى الفن الحديث.
قراءة نقدية
تُعد هذه الدراسة إضافة قيمة لفهم أعمال بيكاسو في مجال النحت التكعيبي التركيبي، إلا أنها تفتقر إلى تحليل أعمق لبعض الأعمال الفنية وتفسير أوسع للرموز المستخدمة. كان يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تضمنت مقارنة بين أعمال بيكاسو وأعمال فنانين آخرين في نفس الفترة. كما أن استخدام المصطلحات الفنية بشكل مكثف قد يجعل الدراسة صعبة الفهم للقارئ غير المتخصص. على الرغم من ذلك، فإن الدراسة تقدم نظرة شاملة ومفصلة عن أسلوب بيكاسو وتوظيفه لتقنية الكولاج في النحت.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي التقنية التي استخدمها بيكاسو في أعماله النحتية التكعيبية التركيبية؟

    استخدم بيكاسو تقنية القص واللصق (الكولاج) في أعماله النحتية التكعيبية التركيبية.

  2. ما هي المواد التي استخدمها بيكاسو في أعماله النحتية؟

    استخدم بيكاسو مواد متنوعة مثل الورق المقوى، الأسلاك، الخشب، والصفائح المعدنية في أعماله النحتية.

  3. ما هي أهمية المدرسة التكعيبية في أعمال بيكاسو؟

    تعتبر المدرسة التكعيبية أساسية في تشكيل أعمال بيكاسو، حيث كان من مؤسسيها واستخدم تقنياتها لخلق أشكال فنية جديدة ومبتكرة.

  4. كيف أثرت مراحل حياة بيكاسو المختلفة على أسلوبه الفني؟

    تأثرت أعمال بيكاسو بمراحل حياته المختلفة، بدءاً من المرحلة الزرقاء والوردية وصولاً إلى المرحلة التكعيبية، مما أضاف تنوعاً وعمقاً إلى أسلوبه الفني.


المراجع المستخدمة
Cowling, Elizabeth: Picasso Style and Meaning, London, 2002
Read, Herbert: Modern Sculpture “a concise history”, 1964, Thames and Hudson
Rhodes, Colin: Primitivism and Modern Art, 1994, Thames and Hudson, London
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن التقدم التقاني (Technologique) الهائل، و حماس النحات العارم لتطوير فن النحت المعدني الأصلي في المواد غير المكلفة و الطبيعية و سهلة المنال تؤمن لعمله النحتي الديمومة، و تلبي هذه المواد غريزته الابتكارية و صدى لصدقه و صبره و صرامته الفنية. اختار نح اتو القرن العشرين. و الموهوبون بيكاسو و كالدر و سيزار (خامة المعدن) مترجمين في أعمالهم براعتهم و إبداعاتهم و ابتكاراتهم المثيرة، متوسعين في منجزاتهم النحتية، حيث تظهر بشكل جلي العلاقة الوثيقة و المتبادلة في الأدوار بين مادة التمثال و الحالة الإبداعية فيه. يلقي الباحث الضوء على موجز لأعمال الفنانين الثلاثة الأكثر إبهارٌا في عصرنا، و النحاتون الثلاثة سابقو الذكر بدأت تجاربهم المعدنية بالواقعية الكلاسيكية، و انتهى الأمر بهم إلى النحت الحديث و منه التجريد كما هو الأمر عند كالدر و سيزار في أعمال عديدة. و غزت أعمالهم النحتية العظيمة العالم الحديث مثبتين بذلك العلاقة الوثيقة التي لا تنفصل بين الخامة المعدنية و الإبداع الفني في التمثال.
يتضمن البحث: مقدمة تعرف بالحركة قديماً و حديثاً و تبين الحركة في العمل الفني و أقسامها: الظاهرية و الفيزيائية الخارجية، و الحركة الداخلية. 1- الحركة الظاهرية و الفيزيائية الخارجية: التي يمكن استقراؤها من خلال تكوين العمل الفني و علاقة عناصره بعضها ب بعض، و يقدم فيها الباحث الأعمال المعدنية التي ترتبط أجزاؤها من خلال مفاصل متحركة و يشير إلى كالدر بوصفه رائداً لهذه الطريقة في النحت. 2- الحركة الداخلية في العمل الفني: ابتداء من حركة النقطة لتأليف الخط، ثم السطح، وصولاً إلى الحجم الثلاثي الأبعاد، و حركة الثنائيات ضمن العمل الفني. مراحل رؤية العمل الفني :تُجزأ إلى ثلاث مراحل أ- من الزاوية الحسية، أي من خلال حركة البصر و انتقالها بين عناصر العمل الفني، ب- العملية التحليلية و الإدراكية للثنائيات المتماثلة أو المتضادة في العمل و اتجاهات العناصر فيه و محاوره، ج- العملية الذهنية التي تتضمن سرد القصة التي تقف خلف العمل الفني. و يتحدث الباحث أخيراً عن إيقاع الحركة في العمل الفني و عن النحت البنائي و المستقبلي عند كل من "تاتلين" و "بوتشيوني" و غيرهما. و يختتم بالتطبيق العملي من خلال تحليل الحركة في عملين نحتيين للفنانين: بيكاسو و مايول و نتائج البحث.
يسلط هذا البحث الضوء على بعض التأثيرات الفنية للمنمنمات الإسلامية في تجربة الفنان بابلو بيكاسو من خلال تتبع مناحي هذه التأثيرات عبر المراحل التي مرت بها تجربته الفنية، بدءاً بالمرحلة الزرقاء، مروراً بالمرحلة الوردية، ثم المرحلة التكعيبية، ثم المرحلتي ن التجريدية و الكلاسيكية المتزامنتين تقريباً ثم المرحلة السريالية. و قد تم الوقوف عند هذه التأثيرات من خلال التوقف عند خمسة مناحٍ و هي: المنحى التعبيري، و المنحى الاصطلاحي، و المنحى الذهني، و المنحى الموضوعي، و المنحى التشكيلي. و قد توصل البحث إلى عدد من النتائج و التوصيات، أهمها قابلية الجمالية الإسلامية في التصوير للاستلهام في التجارب التصويرية المعاصرة.
يتألف البحث من: مقدمة: تتضمن لمحة عن تارخ الأساطير و التعريف بالأسطورة و أصلها بالفرنسية و اليونانية و معناها بالعصر الحديث. و التفريق بينها و بين الأجناس الأدبية الأخرى. علاقة الأسطورة بالفن: نرى ذلك جلياً في أساطير الخلق و تجسيداتها الفنية من نقو ش و تماثيل و أختام قديمة في حضارات متعددة. ملحمة جلجامش: و فيها تعريف بالبطل و بالقصة الأسطورية. مشاهد الصراع في الأسطورة: تتجسد هذه المشاهد في الملحمة على الشكل الآتي: - صراع جلجامش مع أنكيدو - الصراع بين جلجامش و أنكيدو مه هوواوا مرةً، و مع ثور السماء مرةً أخرى. - صراع جلجامش مع الحيوان المفترس. الشخصيات المحورية في المشاهد المجسدة بالأسطورة: شخصية جلجامش، أنكيدو، هوواوا، ثور السماء، الإنسان العقرب. الآلهة (شاماش، عشتار، آن). لينتهي البحث بالخاتمة و ملحق الصور.
تقدم هذه الورقة البحثية مقارنة لمجموعة من خوارزميات التنقيب في البيانات Data Mining Algorithms فيما يتعلق بتحليل حوادث المرور، انطلاقاً من مرحلة إدخال البيانات، و ذلك من خلال تحليل بنية التقارير الإحصائية الموجودة في فرع مرور اللاذقية وصولاً إلى مرحل ة التنقيب في البيانات التي تستطيع إيجاد آلية قادرة على دراسة العوامل التي تلعب دوراً في حادث المرور بذكاء من أجل الربط و تحديد مدى العلاقة بينها و أهميتها في تسبب الحادث المروري، و ذلك بعد تصميم بنية مستودع البيانات على أساس قاعدة البيانات التي تم بناؤها لتخزين المعلومات، تم في هذا البحث ذكر مجموعة من النماذج التي تم اختبارها و التي تشكل عينة عن الاختبارات التي بنيت عليها نتائج البحث.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا