التّأويل فنّ قرائيّ ، يستند إلى الانتقال من المعنى المباشر في النّسق الظّاهر إلى المعنى غير المباشر في النّسق المضمر ، و يتجلّى في الدّوالّ اللّفظيّة ، و الصّور ، و التّراكيب المحمّلة إيحاءات قويّة .
لقد أغنى نقّاد الشّعر الجاهليّ الأدب القديم ؛ بما أضافوا إليه من أبعاد قرائيّة ، و ما تضمّنت تأويلاتهم من معانٍ نفسيّة و دلاليّة عميقة ، مبيّنين ما وراء المستويات النّصّية الظاهرة ، وصولاً إلى دلالات تفسيريّة متنوّعة ، أعطت المضمون النّصّي الشّعريّ الجاهليّ شعريّة أخرى هي شعريّة التّلقّي .
قدّمت تأويلات النّقّاد مقاصد متنوّعة ، استناداً إلى الشّرح اللّغويّ حيناً ، و إرادة الشَّاعر حيناً آخر ، و قد يتدخّل في هذا الموقف رأي القارئ و قناعاته ، و لكنّها تأويلات _ أيّاً كانت درجة مصداقيّتها أو إقناعها _ قدّمت فكراً معاصراً ، و فتحت آفاقاً نصّيّة جديدة ، و أوحت بمشروعيّة التّفاعل مع الشّعر الجاهليّ برؤية مختلفة .
The interpretation of my reading art is based on the transition from the direct
meaning in the apparent form to the indirect meaning in the implicit pattern, and verbal
functions, images, and loaded structures are strongly suggestive.
The critics of pre-Islamic poetry have enriched the old literature, adding to it the
dimensions of literacy, and their interpretations of psychological meanings and profound
semantics, indicating beyond the apparent textual levels, to various explanatory meanings,
gave the textual poetry poetic content another poetry is the receipt.
The interpretations of the critics presented a variety of purposes, based on the
linguistic explanation, and the will of the poet at other times. The opinion of the reader and
his convictions may intervene in this position, but they are interpretations, regardless of
their degree of credibility or persuasion. They presented modern thought and opened up
new texts. Jahili with a different vision.
المراجع المستخدمة
امرؤ القيس. ديوانه . تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، مصر, ط3, 1969
المبارك ، محمد. استقبال النّصّ عند العرب . ط 1 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1990
الأعرجي ، د. محمد حسين . الصراع بين القديم و الجديد في الشّعر العربي . عصمى للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مطبعة الإشعاع ، مصر، ( د. ت ) .
حفل الوعي الشّعريّ الجاهليّ بصور متعدّدة للبطل، الّذي لم تتوقّف حدود بطولته عند مجرّد الفروسيّة، بل تعدّتها في توسّع يوضّح غنى القاموس البطوليّ الجاهليّ، و غنى الوعي الشّعريّ الجاهليّ في رصد المواقف البطوليّة، و تقديمها شعراً بطوليّاً، أسّس لنهج سار
يرمي هذا البحث إلى تبيان أثر الطّاقة النّصّيّة في جماليّات النّصّ الشّعريّ ، و دلالاته ، و أبعاد هذا الأثر في ضوء القراءة النّفسيّة لنصوص شعريّة جاهليّة ، رغبة منّا في تجلية أثر النّصّ في المتلقّي الّذي يُعمل أدواته النّفسيّة لسبر ذات المبدع ، مستعين
يخوض البحث في علاقة العمل الأدبيّ بالعالم الدّاخليّ للشّاعر الجاهليّ إحساساً بانفعالٍ خاصّ ، و يجسّد شعوراً موّحداً ينبثق من داخل النّصّ الشعري ؛ إذ تحمل نصوص جاهليّة كثيرة خيطاً نفسيّاً يجمعها ، و تتمحور حوله إيحاءات الجزئيات النّصّيّة الّنفسيّة ، م
تم إثبات المشفرات المستندة إلى المحولات المسبدة مسبقا مثل بيرت لتحقيق الأداء الحديث في العديد من مهام NLP العديدة. على الرغم من نجاحهم، فإن ترميز نمط بيرت كبير الحجم ولديها زمن بيانات عالية أثناء الاستدلال (خاصة في آلات وحدة المعالجة المركزية) مما يج
يرصد البحث ظاهرة الحوار في قصص الهذليين, فيعرض أسباب دراستها, ثّم يعرّف الحوار لغةً و اصطلاحاً, و يبرز غايته, و علاقته بأركان العمليّة الإبداعيّة, و أساليبه في التّراث البلاغيّ العربيّ القديم و النقد الحديث.
أمّا صلبه فدراسةٌ تطبيقيّةٌ لأنواع الحوار